منازل القمر

⏩مقدمة    ⏫محتويات الكتاب    عوامل تحقق منزلة الهلال الشرعي⏪

القمر يعكس ضوء الشمس ولا يضيء بذاته.
من منازل القمر؛ الإبدار والاستسرار والولادة وهلال أول الشهر وآخره والتربيع المتزايد والمتناقص والأحدب المتزايد والمتناقص، ويسمى المُتزايد من التربيع والأحدب بالأول أيضاً، و كذلك يُسمى المتناقص منهما بالثاني أيضاً.
منزلة الهلال الشرعي هي منزلة وجوده على وجهٍ يُرى فوق الأُفق عند مغيب شمس آخر يوم من الشهر القمري، وهو يوم التاسع والعشرين أو الثلاثين.
ومنزلة الولادة هي منزلة ظهور أول خيطٍ مضيء مواجهٍ للأرض بعد منزلة اختفاء القمر، ولكنه خيط رفيع لا يُرى، وتحدث ولادة الهلال المركزية أو السطحية في أي ساعة من ليل أو نهار.
والإبدار هو منزلة مواجهة الوجه المضئ للقمر الأرض، وهي المنزلة التي تكون في منتصف الشهر القمري.
ومنزلة الاستسرار هي منزلة مواجهة الوجه المظلم الأرض، وتُسمى بالمحاق أيضاً لانمحاق ضوء القمر، وتُسمى بالاقتران أيضاً لاقتران الشمس والقمر بوقوع الشمس خلف القمر، ومنزلة الاستسرار هي التي تكون في آخر الشهر القمري.
يوجد حساب لبعض منازل القمر لستة آلاف سنة، ألفان منها قبل الميلاد، وذلك في موقع العالم الفلكي الأمريكي المتقاعد فريد اسبيناك الذي ظل يزود ناسا بحساب الكسوف والخسوف منذ عام 1978م، وهو في؛ موقع فريد اسبيناك » منازل القمر لستة آلاف سنة.
منازل القمر الموحدة عالمياً هي المركزية، وهي التي في موقع فريد اسبيناك السابق، وهي باعتبار الشمس والأرض والقمر نقاطاً في الفضاء، والمنازل السطحية هي التي تتراءى للناظر من نقطة معينة على سطح الأرض.
ومن المهم عند حساب الأهلة اعتبار منازل القمر السطحية لا المركزية، لأن منزلة الهلال هي منزلة وجوده فوق الأفق على وجه يُرى من موضع معين في الأرض.
وكثيراً ما يُخطيء فلكيون معاصرون فضلاً عن غيرهم بعدم التفريق بين المنازل المركزية والسطحية، وذلك باعتبارهم الولادة المركزية بدل السطحية.
مما يؤكد أهمية اعتبار المنازل السطحية في حساب الأهلة أن الفرق بين الاقتران السطحي والمركزي قد يصل إلى ساعتين، المصدر؛ مركز الفلك الدولي » الفرق بين أطوار القمر المركزية و السطحية.
عمر عبداللطيف محمدنور عبدالله
لوند السويد
الثلاثاء 10 ذو القعدة 1436هـ، 25 أغسطس 2015م.
تعديل؛ الأثنين 27 شعبان 1441هـ، 20 أبريل 2020م.
pdf

⏩مقدمة    ⏫محتويات الكتاب    عوامل تحقق منزلة الهلال الشرعي⏪

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق