الصعق الكهربائي والضرب قبل الذبح

جاء في الموقع الرسمي للعلامة ابن باز رحمه الله تعالى قوله: (وما صعق أو ضرب وأدرك حياً وذكي على الكيفية الشرعية فهو حلال، قال الله تعالى: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَنْ تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلامِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ}) [1].
وفتوى دار الإفتاء المصرية في الصعق الكهربائي في؛ فتاوى دار الإفتاء المصرية [2].
وفتوى اللجنة الدائمة فيما أدرك حياً بعد ضرب الرأس في؛ فتاوى اللجنة الدائمة [3].
وأما كيف تعرف أنها حية، فأرجح الأقوال في هذا هو قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى؛ وهو بالنظر إلى الدم وليس الحركةـ فإذا كان الدم أحمر دافئ فهي حية وإن كان أسود بارد فهي ميتة.
وممن نص على اعتبار الدم الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى في الفتوى التي قال فيها: (ولا يمكن أن يجري الدم الجري العادي إلا والذبيحة حية أما إذا ماتت فإن الدم يتغير ويتخثر ولا يمكن أن يخرج اللهم إلا شيئاً يسيراً)، وذلك في إجابته على سؤال؛ (فضيلة الشيخ؛ هو ذكر وقال إنه يصعق بالكهرباء وبعد ذلك يقطع الرأس لكي ينزل الدم؟) [4].

المصادر

[1] مجموع فتاوى ابن باز (ج8/ص429)، جمع وإشراف؛ محمد بن سعد الشويعر.
[2] فتاوى دار الإفتاء المصرية (ج7/ص212) [الكتاب مرقم آلياً].
[3] فتاوى اللجنة الدائمة (ج22/ص487)، جمع وترتيب؛ أحمد بن عبد الرزاق الدويش، الناشر؛ رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء، الإدارة العامة للطبع، الرياض.
[4] فتاوى نور على الدرب للعثيمين » كتاب الجنايات » كتاب الاطعمة والذكاة والنذور » فضيلة الشيخ: هو ذكر وقال إنه يصعق بالكهرباء وبعد ذلك يقطع الرأس لكي ينزل الدم.؟.
pdf
هل الأوربيون أهل كتاب؟       المحتويات       الذكاة الشرعية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق