حكم الوظيفة عن طريق الواسطة

الرجوع إلى قسم سؤال وجواب

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ارجو من فضيلتكم الإجابة على هذه الاسئلة وجزاكم الله خيراً؛ 1- ماحكم الوظيفة عن طريق الواسطة في المصالح الحكومية؟ 2- كيفيه التعزية بالنسبة للجارة المسيحية؟ 3- ماحكم رفع اليدين بالدعاء بعد السلام من الصلاة؟ 4- هل يجوز التيمم على غير الصعيد الطاهر؟ وجزاكم الله خيراً.
الواسطة الحسنة في الوظيفة ونحوها جائزة بشرطين؛ الأول: أن يكون المشفوع له أهلاً للوظيفة، الثاني: ألا تكون سبباً في حرمان من هو أحق منه سواء كان بالكفاءة أو بالأسبقية أو نحو ذلك.
قال الله عز وجل: {مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا ۖ وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتًا}، ولأن العبرة بعموم اللفظ فيدخل في معنى هذه الآية الواسطة الحسنة. ذكر صاحب المنار في تفسير هذه الآية؛ (خامسها: قول الحسن ومجاهد والكلبي وابن زيد : إنها شفاعة الناس بعضهم لبعض)، المصدر؛ تفسير المنار (ج5/250) » سورة النساء » تفسير قوله تعالى من يشفع شفاعة حسنة، الناشر؛ الهيئة المصرية العامة للكتاب سنة النشر؛ 1990م.
وقال الطبري رحمه الله تعالى في تفسيره: (وقد قيل إنه عنى بقوله: {من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها} الآية، شفاعة الناس بعضهم لبعض. وغير مستنكر أن تكون الآية نزلت فيما ذكرنا، ثم عم بذلك كل شافع بخير أو شر)، المصدر؛ تفسير الطبري (ج8/ص581) » تفسير سورة النساء » القول في تأويل قوله تعالى "من يشفع شفاعة حسنة"، تحقيق؛ أحمد محمد شاكر، الناشر؛ مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، 1420هـ - 2000م.

تعزية الكافر

pdf
الرجوع إلى قسم سؤال وجواب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق