مقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربِّ العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الأمين وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.
هذه أسس مفيدة في إدارة المنظمات واسعة العضوية، وكلما توسعت العضوية لمنظمة كلما زاد تعقيد نظامها، فلزم التعامل معها في إدارتها بطريقة التعامل مع الأنظمة المعقدة عموماً.
وفي هذه الأسس جمع بين نزاهة اختيار الإدارة والحفاظ على الجماعة من شر الاختراق وتبديل المباديء الأساسية، وهي خاصية مهمة لجماعات النصح المقترحة في نظام التَّشْوَقة السياسي، وهي في العموم خاصية مهمة للجماعات الإصلاحية ذات الرؤى والبرامج المتميزة عن غيرها.
والأساس المقترح في هذه الورقة للحفاظ على المنظمات المدنية من الاختراق يعتبر بديلاً لنظام الإدارة السري المبني على نظام الخلايا وسرية العضوية والإدارة.
وفي الورقة أمثلة عملية، وذلك لتيسير الفهم، فبالمثال يتضح المقال.
ومن فوائد الأمثلة العملية الجمع بين الجانب النظري والعملي.
والحديث عن مقترحات تحضيرية والعضوية هو لأجل أن تكون الأمثلة العملية قابلة للتنفيذ، وبهذه المناسبة أذكر بالفقرة التالية من مقال "تنوع الذكاء والقدرات
وكل من تعامل مع الأوربيين ولو في عمل الفرق المدرسية والجامعية يلاحظ فيهم قلة التنظير مع كثرة العمل ووضع الخطط القابلة للتنفيذ، وليس مجرد الخطوط العملية العامة كما هو ملاحظ في كثير من أبناء شعبنا الكريم.
وأشرت إلى هذه الفقرة لأجل التأكيد على الجانب العملي لا سيما الخطط القابلة للتنفيذ، فقد سئم الناس الكلام النظري الذي لا يتبعه عمل، ولذا يقولون؛ يكثر فينا التنظير ويقل العمل.
كلمات جديدة
الحَلْقَدَة؛ الحل والعقد.
والله تعالى أعلم.
عمر عبداللطيف محمدنور عبدالله
لوند، السويد
الأربعاء ٢٥ ذوالقعدة ١٤٤٤هـ، ١٤ يونيو ٢٠٢٣م

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق