الطول غير المفرط

الصوم الطويل والخلل في النوم والأوقات       المحتويات
وأما المناطق التي يطول فيها النهار طولاً غير مفرط والتي أجمع السلف والسابقون على الصلاة والصوم فيها حسب العلامات، فإنَّ عدم تقدير الأوقات فيها يناسب الحِكَم ومقاصد الشريعة، لأنَّ الأصل أنَّ الإنسان لا يستطيع النوم مع وجود ضوء الشمس.
وفقد السوائل يكون في المناطق الحارَّة أكثر من الأماكن الباردة، ولهذا فإنَّ المناطق التي يطول نهارها يمكن الصوم فيها لساعات أطول من غيرها، وذلك لاعتدال الجو في هذه المناطق فترة الصيف، وعندما يقصر نهارها شتاءاً قصراً غير مفرط فإنَّ الجسم يحتاج إلى طاقة أكثر بسبب الظلمة وبرودة الجو، فناسب أن تكون ساعات صومها قصيرة، بخلاف المناطق المعتدلة وهي المناطق القريبة من خط الإستواء التي يكون صيفها حار جداً وشتاؤها معتدل.
وهذا مما يدل على كمال هذه الشريعة وأنَّها من لدن حكيم خبير، حيث إنَّ أحكامها مبنية على الحكمة والرحمة والعدل والمصلحة الأخروية والدنيوية.
الجسم يحتاج إلى طاقة أكثر في الشتاء في البلاد ذات خطوط العرض العالية بسبب الظلام وفقدان الطاقة المستمدة من الشمس ولبرودة الطقس الذي يؤدي إلى زيادة صرف الطاقة في الجسم للمحافظة على درجة الحرارة الداخلية للجسم كما هو واضح في مثال الدب القطبي.
تقع مدينة بخارى في أوزبكستان على خط عرض 39.77o ش وتصل أقصى مدة للصوم فيها إلى ست عشرة ساعة وثلث الساعة، وذلك باعتبار أنَّ زاوية الفجر 13o، وتكون عدد ساعات الصوم حوالي ست عشرة ساعة خلال شهر ونصف تقريباً من شهري يونيو ويوليو.
وقد عاش المسلمون في مدينة بخارى قروناً طويلة، حيث هي موطن الإمام البخاري رحمه الله تعالى الذي عاش في القرن الثالث الهجري، وكانت بخارى آنذاك مركزاً من مراكز العلم تمتلئ بحلقات المحدِّثين والفقهاء.
وكان فتح مدينة بخارى سنة 89هـ، عندما تولَّى القائد المسلم قتيبة بن مسلم الباهلي ولاية خراسان، حيث توجه إلى بخارى وغزاها ودخل المدينة واستقرَّ المسلمون بها.
ويتكرَّر وجود رمضان في نفس الأيام من الشهر الميلادي بعد كل ٣٣ سنة تقريباً، والتالي مقال ذو صلة؛ مدونتي » إرشادات » تنظيم النوم والأوقات.
اللهم ربَّ جبريل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.
عمر عبد اللطيف محمد نور
يوم الأثنين 12 رمضان 1436هـ - 29 يونيو 2015م
لوند، السويد
pdf
الصوم الطويل والخلل في النوم والأوقات       المحتويات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق