علل الأحكام ومقاصدها

سبب كيفية التقدير       المحتويات      القول بالتقدير ليس مخالفاً للإجماع

قال ابن القيّم رحمه الله تعالى في تغيُّر الفتوى واختلافها بحسب تغيّر الأزمنة والأمكنة والأحوال والنيّات والعوائد: ( هذا فصل عظيم النفع جداً، وقع بسبب الجهل به غلط عظيم على الشريعة، أوجب من الحرج والمشقة، وتكليف ما لا سبيل إليه، ما يعلم أنَّ الشريعة الباهرة التي في أعلى رتب المصالح لا تأتي به.
فإنَّ الشريعة مبناها وأساسَها على الحكم، ومصالح العباد، في المعاش والمعاد. وهي عدل كلها، ورحمة كلها، ومصالح كلها، وحكمة كلها.
فكل مسألة خرجت عن العدل إلى الجور، وعن الرحمة إلى ضدها، وعن المصلحة إلى المفسدة، وعن الحكمة إلى العبث، فليست من الشريعة وإن أدخلت فيها بالتأويل.
فالشريعة عدل الله بين عباده ورحمته بين خلقه وظله في أرضه وحكمته الدالّة عليه وعلى صدق رسوله )[1].
المعلوم أنَّ الأحكام تدور مع العلل وجوداً وعدماً وليس مع الحِكَم الخفية أو غير المنضبطة، ولكن هذه القاعدة قد أسيء فهما، مما أدى إلى إهمال الحِكم في الاجتهاد، والمقاصد الحقيقية للحُكم هي الحِكَم، والعلة ما هي إلا لمراعاة هذه المقاصد، فالعلة الاجتهادية يُشترط فيها أن تكون مناسبة، ومعنى مناسبة أن تكون متضمنة للحِكَم، وإنما عُدل عن جعل الحكمة علة لبعض الأحكام لأن العلة يشترط أن تكون ظاهرة ومنضبطة.
قال الإمام القرافي المالكي رحمه الله تعالى: : ( قاعدة؛ الأصل اعتبار الأوصاف المشتملة على الحكم، فإذا تعذر اعتبارها: إما لعدم انضباطها أو لخفائها، أقيمت مظنتها مقامها، فكان الأصل إناطة الأحكام بالعقل حالة وجوده، لكنه لما لم ينضبط زمانه، أقيم البلوغ مقامه لكونه مظنة له، وموجب انتقال الأملاك الرضى، ولما لم يعلم أقيم الإيجاب والقبول مقامه، والمشقة سبب الترخص بالقصر، فلما لم تنضبط أقيمت المساحة مقامها; لكونها مظنة لها ) [2].
والمتأمِّل في الحكمة من جعل الحُكم منوطاً بالعلة كالسفر والمرض في جواز الفطر في نهار رمضان يجد في ذلك كمال التشريع، فلو قال الله عز وجل من وجد مشقة فليفطر، فإنه لا يجوز للإنسان حيئذ أن يفطر إلا بعد حصول المشقة. فإذا حصلت المشقة فأفطر في وسط النهار أو في آخره، فإنه يجد مشقة أكثر بعد الفطر لساعة أو أكثر بسبب الهضم كما دلت على ذلك التجربة، ثم يكون عليه بعد ذلك قضاء ذلك اليوم، ولَتَكَرَّر الحال هكذا كل يوم حتى يكمل سفره، ثم عليه قضاء تلك الأيام التي أفطرها.
فلو جعل الله عز وجل الحكم منوطاً بالمشقة لكان في ذلك زيادة مشقة على المكلف ولأدى إلى نقيض المقصد والحِكمة من تشريع الحُكْم وهو رفع المشقة، فدل هذا على كمال هذه الشريعة في مراعاتها الحِكَم والرحمة بالمكلف ورفع المشقة والحرج عنه.
للمزيد حول العلل والمقاصد يرجى الرجوع إلى مقال في؛ مدونتي » أحكام » حُكم الفطر في نهار رمضان للمسافر بالوسائل الحديثة، وآخر في؛ مدونتي » إصلاح » الموجز اليسير حول شبهات في الجهاد والتكفير » سبب مشروعية الجهاد والإرقاق.

المصادر

[1] إعلام الموقعين عن رب العالمين (ج3/ص11)، تحقيق: محمد عبد السلام إبراهيم، الناشر: دار الكتب العلمية - ييروت الطبعة: الأولى، 1411هـ - 1991م.
[2] الذخيرة (ج2/ص360)، دار الغرب الإسلامي- بيروت، الطبعة الأولى، 1994م.
pdf
سبب كيفية التقدير       المحتويات        القول بالتقدير ليس مخالفاً للإجماع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق