أسئلة في دعاء يوم عرفة

الرجوع إلى قسم سؤال وجواب

شيخنا الحبيب السلام عليكم، أسأل عن الدعاء الوارد في يوم عرفة هل يقوله الحاج وغير الحاج؟ أم الحاج فقط؟ وهل للدعاء بعد صلاة العصر وحتى مغيب الشمس مزية خاصة؟ أم أدعو سائر اليوم بدون تفضيل وقت على وقت؟ وهل صح حديث نزول الله عشية عرفة؟ وهناك جدول مقترح للعبادة في هذا اليوم انتشر في مواقع التواصل فهل هذا الفعل مشروع؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، لم يرد دعاء خاص ليوم عرفة، وإنما ورد عموم فضل الدعاء يوم عرفة، والعموم يدل على أنه للحاج وغير الحاج، ولكن يجتمع للحاج فضل اليوم وفضل المكان وفضل العبادة والإحرام، فيكون دعاؤه أفضل من غيره، والله أعلم، وأما الذكر الوارد في السنة فهو كذلك عام للحاج وغير الحاج، والحديث يدل كذلك على أنه عام ليوم عرفة وغيره.
ولا أعرف ما يدل على أن ثمة مزية خاصة بعد العصر إلى المغيب، ولكن حسن الألباني رحمه الله تعالى حديث؛ (أفضل ما قلت أنا والنبيون عشية عرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير) في سلسلة اﻷحاديث الصحيحة، حديث رقم ١٥٠٣.
حديث نزول الله عشية عرفة موضوع (إذا كان عشية عرفة هبط الله عز وجل إلى السماء الدنيا ... إلخ)، كما في السلسلة الضعيفة للألباني رحمه الله، ولكن ورد مطلق الدنو والنزول يوم عرفة، فقد روى مسلم في صحيحه: (ما من يومٍ أكثرَ من أن يُعتِقَ اللهُ فيهِ عبدًا من النارِ، من يومِ عرفةَ، وإنَّهُ ليدنو ثم يُباهي بهم الملائكةُ، فيقول: ما أراد هؤلاءِ؟).
ووضع جدول معين ليوم عرفة أو غيره يُخشى أن يفتح بابا للابتداع في الدين.
وقد ذكر المباركفوري رحمه الله تعالى في تحفة الأحوزي أن المراد بخير ما قلتُ الذكر في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)، وهذا الحديث حسنه الألباني رحمه الله تعالى في صحيح الترمذي.
وأما ما رواه الترمذي عن علي رضي الله عنه: (أكثر ما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة في الموقف؛ اللهم لك الحمد كالذي تقول، وخيراً مما تقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي، ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ووسوسة الصدر، وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح)، فقد ضعفه الألباني رحمه الله تعالى في ضعيف الترمذي.
وقد أفتى ابن باز رحمه الله تعالى بأنه لم يرد دعاء خاص ليوم عرفة كما في؛ الموقع الرسمي لسماحة الشيخ ابن باز » ما هو أفضل دعاء يقوله الحاج في عرفة؟.
pdf
الرجوع إلى قسم سؤال وجواب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق