الوجوه التعبيرية في وسائل التواصل

الرجوع إلى قسم سؤال وجواب
سؤال؛ بالمناسبة؛ الوجوه التعبيرية دي حكمها شنو؟ سمعنا فيها كتير.
الجواب؛ يظهر أنه لا بأس بها من جهتين؛ الأولى؛ أنها صور غير معظمة وغير ثابتة، وقد ورد استثناء الصور الممتهنة في السنة، وهي غير ثابتة لأنها مخزنة في شكل نقاط (شحنات كهربية أو مغنطيسية أو ضوئية) ثم تظهر على الشاشات مؤقتاً وتختفي.
الجهة الثانية؛ أن الوجه إذا كان غير واضح المعالم، فإن الصورة لا تعد صورة محرمة، فالمراد بالرأس الوجه في قول النبي صلى الله عليه وسلم: (فإذا قطع الرأس فلا صورة)، لأن الرأس الذي لا وجه فيه ليس له معنىً يُذكر، وذلك لأن الوجه يدل على هوية الإنسان، ولأنه أكرم ما في الإنسان، وفي البخاري؛ (إذا قاتل أحدكم فليجتنب الوجه).
والعموم في حديث؛ (ولا صورة إلا طمستها) يدل على أن الطمس كافٍ، فإذا جمعنا هذا الحديث إلى حديث؛ (فإذا قطع الرأس فلا صورة) علمنا أن المراد طمس الوجه إذ لا يكفي طمس غيره من أجزاء البدن، فإذا كان الوجه مطموساً وغير واضح فيظهر أنها ليست بصورة.
والتصوير محرم لذاته، وليس فقط لأن تعليق الصورة في الحوائط والجدر محرم، ولعل الصحيح أن مضاهاة خلق الله هي علة تحريم التصوير، ولذا أفتى بعض العلماء بأن التصوير الضوئي ليس بتصوير محرم لانتفاء علة المضاهاة فيه فشبهوه بالمرآة، ولأنَّ تحريم التصوير عندهم منفصل عن تحريم اقتناء الصورة على وجه معظم، أفتوا بحرمة تعليق تلك الصور الضوئية في الجدران.
ويحرم رسم الوجه مطلقاً ولو بجهاز الحاسوب، لأن الجائز هو التقاط الصورة بالضوء، فيحرم رسم الوجه بالفوتوشوب ونحوه من برامج، لأن التصوير محرم لذاته بعلة وليس فقط سداً لذريعة تعليق الصور في الحوائط والجدران.
وأذكر أنني كنت في درس في المسجد الحرام في العشر الأواخر لشيخنا العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى فحث على نقل الصور التي تبين مآسي بعض المسلمين، وقال أرى أن توضع في ألبوم ليطلع عليها الناس ولا تعلق، ثم سأل عن كلمة ألبوم عربية أم لا، ثم طلب من تلاميذه البحث في أصلها.
والله تعالى أعلم.
عمر عبداللطيف محمدنور عبدالله
لوند، السويد
الأحد 24 ذو الحجة 1440هـ، 25 أغسطس 2019م.
pdf
الرجوع إلى قسم سؤال وجواب

هناك تعليق واحد:

  1. جزاك الله خيرآ ياشيخ
    الفتوى تحتاج لمراجعة
    لان فيها أمور منها :
    الحديث يتكلم عن الصورة التي قطع منها الرأس ولكن كيف وأن الذي في وسائل التواصل هو الرأس نفسه موجود
    ثانيآ قول شحنات كهربائية فهذه ليس عذر ولاسبب لحلها، لان الرسول صلى الله عليه وسلم حرم التصوير بعمومه ومن يستثنى فعليه بالدليل، وهي اسمها صورة، والله أوحى إلى الرسول صلى الله عليه ويعلم انه سيأتي تصوير مثل هذا ولم يقول له ان يستثنيه، والتصوير امره خطير فيه لعن واللعن طرد من رحمة الله واشد الناس عذابا المصورون وووو، ولو رسمت صورة وصورتها بالهاتف فهل بعد ذلك وجودها في الهاتف يصبح حلال لانها شحنات كهربائية! لاتصبح حلال لانها شحنات كهربائية، فبذلك موضوع شحنات كهربائية لاعبرة به وكونها تختفي لاعبرة به وانما العلة بوجودها ولو لثواني فالحل والتحريم لاعلاقة له بزمن الوجود او بزمن اختفائه وانما في اصل الشيء
    وقال الالباني رحمه الله تعالى التصوير بالكاميرا من اشد المضاهاة وقال من قال ضغطة زر وهذه الامور فهذه لاعبرة بها لان لو شخص قتل شخص بمسدس فهل يعني ذلك لم يقتله ولايحاسب لانه ضغطة زر فقط! وكذلك قال لو ضغطت زر في مصنع وصنعت تمثال بآلة بضغطة زر هل معنى ذلك حلال؟! وكذلك الشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى في اخر حياته حذر من التصوير بالكاميرا وقال لااحله.
    واما قول بن عثيمين رحمه الله تعالى عن الصور التي تبين مآسي المسلمين فهذه جوزها(للضرورة) وهذه لاخلاف للضرورة بين العلماء التي لايتم الامر الا بها.
    فهناك من لايرى في الطبيعة مآسي المسلمين فيحتاج صور ليتم معالجة هذه المآسي وهي من باب الوقوع في مفسدة لدرء مفسدة أكبر.
    واقل الأحوال حتى لو رأيت غير ذلك فكان تقول باستخدامها للضرورة وخاصة اننا امرنا بالابتعاد عن الشبهات، وخاصة ان هذه الايقونات تطورت وستطور أكثر، حاليآ اصبحت صور كاملة وقد يأخذ بهذه الفتوى الناس، والله الهادي والموفق

    ردحذف